إبن مصر: صحيفة إخبارية مصرية: أخبار دولية، أخبار علمية، سياسية, رياضية، ثقافية، دينية، منوعات، أخر الأخبار العاجلة، تعليم

مصدر 1 أكتوبر.. نيجيريا تحتفل بعيد الاستقلال وسط مأساة اقتصادية

0 54

[ad_1]

اقتصاد

إبن مصر – محمد علي

تحتفل نيجيريا بعيد استقلالها هذا العام في ظروف استثنائية، فنيجيريا التي تعد أكبر اقتصاد في منطقة جنوب الصحراء الأفريقية، وأكبر منتج للنفط بالقارة السمراء، بناتج محلي إجمالي بلغ 488.1 مليار دولار في عام 2019، وفقا للبيانات الرسمية الصادرة عن البنك الدولي، دخلت دوامة المعاناة منذ فترة وعمقها فيروس كورونا.

منتج عالمي للنفط

تأتي البلاد في المركز الثالث عشر عالميا بقائمة إنتاج النفط، والذي بلغ 1.946 مليون برميل يوميا خلال 2019.

ونيجيريا هي أحد أعضاء منظمة الدول المصدر للنفط “أوبك” حيث أنضمت إليها في عام 1971.

هيكلة الاقتصاد

شهدت نيجيريا ذات الكثافة السكنية الأكبر أفريقيا بقاعدة شعبية تقترب من 200 مليون نسمة إعادة هيكلة للاقتصاد خلال السنوات العشرة الأخيرة.

عكفت نيجيريا على تقليل الاعتماد على النفط، خاصة في ظل المعوقات التي تعاني منها منظومة الإنتاج، وتوجهت نحو تنمية إيرادات الاقتصاد غير النفطي.

ووصل حجم مساهمة القطاع غير النفطي في الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الثاني من 2020 إلى 91.07%، مقابل 8.93% للعائدات النفطية.

انكماش اقتصادي

عمقت جائحة كورونا الوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر به البلاد نتيجة الاضطرابات الداخلية من جانب، وضعف الحوكمة والأنظمة الرقابية، والتراجع الحاد في أسعار النفط منذ عام 2014 من جانب آخر.

ووفقا لأحدث البيانات الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء بنيجيريا، فقد انخفض الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 6.1% على أساس سنوي خلال الربع الثاني من 2020.

بهذا الانكماش أنهى الاقتصاد النيجيري اتجاه النمو الذي استقله خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، وإن كان أيضا متباطئا.

وتظهر البيانات إنكماش إنتاج النفط بالبلاد بنحو 6.63%، بعد أن تراجع إلى 1.81 مليون برميل يوميا.

هذا الإنتاج أقل بنحو 210 برميل يوميا عن متوسط الإنتاج اليومي في الربع الثاني من 2019، والذي كان يبلغ 2.02 مليون برميل.

كما انكمش الاقتصاد غير النفطي بنسبة 7.7% على أساس سنوي، وتصدرت قطاعات النقل والتخزين والإقامة وخدمات الطعام والبناء والتعليم والعقارات والتجارة معدلات التراجع.

[ad_2]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.