إبن مصر: صحيفة إخبارية مصرية: أخبار دولية، أخبار علمية، سياسية, رياضية، ثقافية، دينية، منوعات، أخر الأخبار العاجلة، تعليم

مصدر هدية من مصر للشعب السوداني لحل أزمة الخبز

0 52

[ad_1]

اقتصاد

إبن مصر – الخرطوم – مرتضى كوكو

وصلت إلى مطار الخرطوم الدولي، الثلاثاء، طائرتان عسكريتان محملتان بمخبزين من جملة 10 مخابز هدية من الشعب المصري لنظيره السوداني.

وكان في استقبال الطائرتين وزير التجارة والصناعة السوداني، مدني عباس مدني، والسفير المصري بالخرطوم حسام عيسى، وعدد من المسؤولين.

وأعرب وزير التجارة والصناعة مدني عباس مدني، عن سعادته بوصول الدفعة الأولى من المخابز المصرية، التي ستسهم في معالجة مشكلة الخبز وفي تطوير صناعة الخبز في السودان.

وقال عباس في تصريحات صحفية، إن هذا الأمر يأتي ضمن التعاون والدعم الذي ظلت تقدمه مصر لمعالجة بعض التحديات التي تواجه الحكومة الانتقالية في بلاده.

وأكد أن القاهرة والخرطوم لديهما إرداة قوية ونية جادة لتأسيس علاقة تقوم على التعاون المشترك البناء والمثمر في كافة المجالات الاقتصادية والتجارية لتعزيز ما هو تاريخي بين الشعبين في السودان ومصر.

وأشار إلى أن هذا الدعم جاء في وقته المناسب، في ظل الظروف التي تتعلق بأزمة الخبز.

وقال الوزير السوداني: “هناك الكثير من الجهود الاستراتيجية لمعالجة هذه المسألة في مختلف جوانبها، سواء ما هو متعلق بتوفير القمح أو تطوير صناعة الخبز، خاصة وأن أكثر من 80% من المخابز في البلاد تقليدية غير آلية وهي واحدة من العوامل التي تؤثر سلبا في توفير الخدمة الملائمة والمناسبة”.

وأكد على مضي مصر والسودان في تفعيل وتنشيط المشروعات، خاصة في مجال التبادل التجاري والاقتصادي والتكامل بينهما.

من جانبه، قال السفير المصري بالخرطوم، حسام عيسى، إن وصول الشحنة الأولى من المخابز المهداة من بلاده إلى الشعب السوداني يأتي بالتنسيق الكامل مع مجلس الوزراء السوداني.

وأضاف أن الخطوة تأتي في إطار الدعم المصري للشعب السوداني لمواجهة التحديات التي تواجه المرحلة الانتقالية في البلاد، وتعبر عن وقوف مصر حكومة وشعبا مع الحكومة الانتقالية في كافة المستويات الإنسانية والتنموية والإغاثية لتحقيق طموحات الشعب السوداني في النهوض ببلادهم، والاتجاه به نحو مرحلة جديدة من التنمية والاستقرار والرخاء والأمن.

وأضاف: “الفترة المقبلة ستشهد المزيد من الدعم المصري في كافة المجالات خاصة الطبية والتنموية والإنسانية والمشروعات الاستراتيجية، تنفيذا لنتائج زيارة رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، والوفد المرافق له إلى السودان في أغسطس/آب الماضي”.

وتم الاتفاق خلال الزيارة على تنفيذ عدد من المشروعات ودعم فرص التعاون في عدد من المجالات.

وسبق وصول هذه الشحنة من المخابز، وصول مساعدات لمواجهة تداعيات الفيضان والسيول في السودان.

وضم الجسر الجوي الذي أرسلته مصر 14 طائرة تحمل الأدوية والأجهزة والمحاليل والمعدات الطبية.

كما وصل السودان فريق عمل مصري يتكون من 24 طبيبا وفنيا ومسعفا في مختلف التخصصات، استمر في العمل على مدى الأسبوعين الماضيين في عدد من المواقع المختلفة.

[ad_2]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.