إبن مصر: صحيفة إخبارية مصرية: أخبار دولية، أخبار علمية، سياسية, رياضية، ثقافية، دينية، منوعات، أخر الأخبار العاجلة، تعليم

مصدر منصة تداول جديدة تعزز الاستثمار بسوق دبي المالي

0 60

[ad_1]

إبن مَصر – وكالات

يتأهب سوق دبي المالي لإطلاق منصة جديدة لتداول مشتقات الأسهم في إطار استراتيجية تنويع الأدوات المالية وجذب المزيد من الاستثمارات.

ويعكف السوق حاليا على وضع اللمسات النهائية تمهيدا لإطلاق المنصة، الأمر الذي يمكن المستثمرين من تنويع محافظهم الاستثمارية والتحوط علاوة على الاستفادة من تسهيلات الرافعة المالية.

ومن المقرر أن يتم إطلاق المنصة المرتقبة خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل عبر تداول عقود مستقبلية كمشتقات للأسهم المدرجة لآجال مختلفة.

وتشمل العقود المستقبلية للمنصة الجديدة أسهم مجموعة من الشركات النشطة المدرجة بما في ذلك إعمار العقارية، وبنك دبي الإسلامي، وبنك الإمارات دبي الوطني، وإعمار للتطوير، وإعمار مولز.

ويعتبر العقد المستقبلي بمثابة اتفاق بين طرفين للبيع أو الشراء وفق سعر وتاريخ آجل محددين مسبقا.

وقال عيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي: “في إطار جهودنا الدؤوبة لتنويع المنتجات وفئات الأصول المتداولة في السوق، ستمثل هذه المنصة المتكاملة لتداول المشتقات خطوة مفصلية مهمة في مسيرة سوق دبي المالي الحافلة”.

وأضاف “تستند المنصة إلى رصيد هائل من القدرات والخبرات التي تمتلكها المؤسسات التابعة للمجموعة بما في ذلك سوق دبي المالي، وشركة دبي للمقاصة، وبورصة ناسداك دبي، حيث نحرص على توظيف تلك القدرات على أفضل نحو لتحقيق الأهداف الاستراتيجية ومواكبة تطلعات المتعاملين.

وتابع “نحن على ثقة أن منصة المشتقات ستلعب دورا محوريا في تعميق السوق وتوسعة نطاقه، بما يعزز من مكانة دبي كمركز حيوي لأسواق رأس المال”.

وسجلت تداولات الأفراد في سوق دبي المالي نشاطا كبيرا منذ بداية العام 2020 وحتى نهاية الثلث الثاني من شهر سبتمبر/ أيلول الجاري حيث بلغت قيمتها 53.2 مليار درهم بيعا وشراء وذلك بحسب الأرقام الصادرة عن السوق.

وتظهر أرقام السوق أن تداولات المستثمرين الأفراد شكلت نحو 55% من إجمالي تداولات السوق منذ بداية العام الجاري البالغة 97 مليار درهم بيعا وشراء تقريبا فيما سجلت نسبة الـ45% المتبقية لصالح الاستثمار المؤسسي.

[ad_2]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.