إبن مصر: صحيفة إخبارية مصرية: أخبار دولية، أخبار علمية، سياسية, رياضية، ثقافية، دينية، منوعات، أخر الأخبار العاجلة، تعليم

مصدر كورونا حول العالم.. قفزة في إصابات بريطانيا و”ستيرويد” يكشف حالة ترامب

0 52

[ad_1]

توفي مليون و41 ألفا و829 شخصا شخصاً على الأقل بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حول العالم، منذ ظهوره بالصين في ديسمبر/كانون الأول، حسب تعداد وضعه موقع “وورلد ميتر”، الإثنين، استناداً إلى مصادر رسمية.

وجرى تسجيل 35 مليونا و400 ألف و897 إصابة مثبتة، وتمَّ إعلان تعافي 26 مليونا و629 ألفا و310 مصابين حتى الساعة 7 صباحاً بتوقيت جرينتش.

وتستعرض “إبن مصر” في هذا التقرير آخر إحصائيات فيروس كورونا المستجد حول العالم. 

حالة ترامب 

قال أطباء لا يشاركون في علاج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الكشف عن أنه بدأ بتناول عقار “ديكساميثازون”، وهو ستيرويد يستخدم على نطاق واسع في مكافحة أمراض أخرى لتقليل الالتهابات، دليل على أنه عانى من أعراض شديدة. 

وذكر الفريق الطبي لترامب، الأحد، أن الرئيس بدأ بعقار ستيرويد بعد معاناته من انخفاض في مستوى الأكسجين لكن حالته تحسنت ويمكنه الخروج من المستشفى يوم الإثنين. 

وقال الدكتور دانيال ماكويلن، إخصائي الأمراض المعدية بمستشفى ومركز “لاهي” في برلنجتون بولاية ماساتشوستس: “ما سمعته في المؤتمر الصحفي يشير إلى أن الرئيس لديه مرض شديد عن الصورة المتفائلة المرسومة”. 

وتشير جمعية الأمراض المعدية بأمريكا إلى أن “ديكساميثازون” مفيد لمرضى الحالات الحرجة والشديدة من “كوفيد- 19” الذين يحتاجون إلى أكسجين إضافي. لكن الدراسات تشير إلى أن العقار غير مفيد وربما يكون ضاراً بالنسبة للأفراد الذين لديهم أعراض متوسطة. 

ونُقل ترامب بطائرة هليكوبتر من البيت الأبيض إلى مستشفى يوم الجمعة بعد ساعات من إعلان إصابته بفيروس كورونا. 

من جانبه، قال الدكتور أميش أدالجا، إخصائي الأمراض المعدية بجامعة جون هوبكينز، إنه إذا أصبح ترامب في غنى عن الأكسجين الإضافي ويقدر على العودة إلى أنشطته المعتادة فإن من الممكن لأطبائه السماح له بالخروج من المستشفى. 

وأضاف قائلا: “السؤال الأهم هو هل توجد مخاطر حدوث تدهور؟ أو هل هو على مسار جيد؟”. 

ويتسم “كوفيد-19” في الغالب بمرحلتين الأولى هي العدوى الفيروسية ذاتها ويمر البعض بالمرحلة الثانية وتتسم برد فعل مبالغ فيه من قبل الجهاز المناعي للجسم الذي قد يتسبب في تلف بعض الأعضاء. 

وأوضح الدكتور ستيوارت كوهين، رئيس وحدة الأمراض المعدية بمركز “يو. سي ديفيد هيلث” في كاليفورنيا: “يحقق الناس نوعاً من التقدم البطيء لفترة تصل إلى أسبوع.. ثم ينقلب كل شيء سريعا جداً.. من الصعب دوماً أن تتوقع مع من سيحدث ذلك”. 

قفزة بعدد الإصابات في بريطانيا 

شهدت بريطانيا قفزة في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا بتسجيل 22961 حالة، الأحد، بعدما قالت السلطات إن خللا فنيا حال دون نقل أكثر من 15 ألف نتيجة فحص إلى نظم الكمبيوتر في الوقت المحدد. 

ومن المرجح أن تُلقي أنباء الخلل الفني بمزيد من الشكوك على سلامة نظام الفحص والتعقب الذي قال رئيس الوزراء بوريس جونسون إنه سيكون الأول عالمياً لكنه شهد سلسلة تأخيرات وانتكاسات. 

ويمثل العدد المعلن الأحد قفزة كبيرة مقارنة بحالات الإصابة المسجلة، السبت، التي بلغت 12872 حالة. وأُعلنت أعداد الأحد بعد ساعات من الموعد المقرر وذلك عقب صدور بيان من السلطات الصحية بإنجلترا بشأن المشكلة الفنية. 

وقالت الهيئة العامة للصحة بإنجلترا إن “الأعداد الواردة اليوم وأمس كبيرة بسبب تراكم الحالات الواردة في عملية التسجيل الإجمالي”. 

ألمانيا 

أظهرت بيانات معهد “روبرت كوخ” للأمراض المعدية، الإثنين، ارتفاع عدد الإصابات الجديدة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا بواقع 1382إلى 300 ألف و619 حالة في المجمل. 

وأوضح الإحصاء تسجيل 5 حالات وفاة جديدة مما يرفع العدد الإجمالي إلى 9534. 

الصين 

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الإثنين، تسجيل 20 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في 4 أكتوبر/تشرين الأول مقابل 16 حالة في اليوم السابق. 

وذكرت اللجنة في بيان أن كل الحالات الجديدة وافدة من الخارج، مضيفة أنها رصدت أيضا 27 حالة إصابة خالية من الأعراض. 

وسجلت الصين 85470 حالة إصابة في المجمل بينما لا يزال عدد الوفيات ثابتا عند 4634.  

المكسيك 

أظهرت بيانات وزارة الصحة المكسيكية، الأحد، تسجيل 3712 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و208 وفيات خلال 24 ساعة. 

ويبلغ إجمالي العدد المسجل في البلاد حتى الآن 761665 حالة إصابة و79088 وفاة. 

وتشير تقديرات إلى أن الأعداد الفعلية للإصابات أعلى بكثير وذلك نظرا لقلة الاختبارات. 

البرازيل 

ذكرت وزارة الصحة البرازيلية في بيان، الأحد، أنها سجلت 365 وفاة و8456 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة. 

ويبلغ إجمالي العدد المسجل في البلاد حتى الآن أربعة ملايين و915 ألفا و289 حالة إصابة و146352 وفاة.

[ad_2]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.