إبن مصر: صحيفة إخبارية مصرية: أخبار دولية، أخبار علمية، سياسية, رياضية، ثقافية، دينية، منوعات، أخر الأخبار العاجلة، تعليم

مصدر قبضة أردوغان الأمنية تقمع 19 معارضا بتهمة الإرهاب

0 46

[ad_1]

سياسة

إبن مصر

أصدرت السلطات التركية، الإثنين، قرارات باعتقال 19 شخصًا بزعم انتمائهم لحزب العمال الكردستاني، وجماعة رجل الدين فتح الله غولن، المدرجان من قبل أنقرة بقوائم الإرهاب. 

وبحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة “سوزجو” التركية، المعارضة، فقد صدر القرار عن النيابة العامة بولاية شرناق، جنوب شرقي البلاد.

ووفق البيان الصادر عن ولاية شرناق، فقد ألقي القبض على 19 مشتبهاً بهم في العمليات التي نفذتها مديرية أمن الولاية ضد حزب العمال الكردستاني وحركة غولن المتهمة بتدبير المحاولة الانقلابية عام 2016.

ويزعم أردوغان وحزبه الحاكم، العدالة والتنمية، أن غولن متهم بتدبير المحاولة الانقلابية المزعومة، وهو ما ينفيه الأخير بشدة، فيما ترد المعارضة التركية أن أحداث ليلة 15 يوليو/تموز كانت “انقلاباً مدبراً” لتصفية المعارضين من الجنود وأفراد منظمات المجتمع المدني.

وأسفرت هذه الأحداث عن مقتل 248 شخصاً، إضافة إلى 24 من منفّذي المحاولة الانقلابية الفاشلة.

وتشن السلطات التركية بشكل منتظم حملات اعتقال طالت الآلاف منذ المحاولة الانقلابية، تحت ذريعة الاتصال بجماعة غولن، فضلا عن فصل كثير عن أعمالهم في الجيش والجامعات، وغيرها من الوظائف الحكومية، بموجب مراسيم رئاسة كانت تصدر عن أردوغان مباشرة خلال فترة الطوارئ التي استمرت عامين.

ولم يتم حتى اليوم نشر تقرير تقصي الحقائق حول المحاولة الانقلابية الذي انتهى منه البرلمان في عام 2017.

[ad_2]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.