إبن مصر: صحيفة إخبارية مصرية: أخبار دولية، أخبار علمية، سياسية, رياضية، ثقافية، دينية، منوعات، أخر الأخبار العاجلة، تعليم

مصدر ترشيح الإمارات لرئاسة الإنتربول.. جسر تعاون يعزز الأمن الدولي

0 51

[ad_1]

سياسة

أماني البكري – إبن مصر

من عضوية اللجنة التنفيذية للشرطة الجنائية “الانتربول”، تتطلع دولة الإمارات إلى رئاسة المنظمة، في سياق جهودها لمواجهة التحديات والمتغيرات التي تهدد الأمن والسلامة العامة بالعالم. 

ترشيح مستحق لدولة تعتبر من أكبر الداعمين لجهود الإنتربول منذ انضمامها إلى المنظمة عام 1997، سواء في مجال مكافحة الإرهاب الدولي والجريمة المنظمة، أو برامج التدريب لأجهزة الشرطة بالدول الأعضاء.

في نوفمبر/ تشرين ثان 2018، استضافت دبي فعاليات الدورة الـ87 للجمعية العامة للإنتربول، في نسخة لاقت إشادة واسعة، وفاز خلالها اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي، مفتش عام وزارة الداخلية الإماراتية، بعضوية اللجنة التنفيذية للمنظمة. 

نجاح باركه في حينه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، معتبرا في تدوينة عبر تويتر أنه ثمرة ما زرعه نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

والريسي هو مرشح القاهرة لرئاسة المنظمة الدولية التي من المنتظر أن تعقد جمعيتها العامة اجتماعا، في ديسمبر كانون أول المقبل، بالإمارات، لانتخاب رئيسها الجديد للفترة 2021 ـ 2024.

معايير

ينتخب رئيس الإنتربول بأغلبية الثلثين من أعضاء المنظمة لأربعة سنوات، فيما ينتخب نوابه الثلاثة لثلاث سنوات غير قابلة للتجديد.

ويجري ترشيح المؤهلين لرئاسة المنظمة وفق قانونها الأساسي، عبر اقتراح أي دولة من الأعضاء مرشحها لمناصب اللجنة التنفيذية، على أن يجري انتخاب الرئيس ونوابه من بين مندوبي اللجنة التسعة، وهو المنصب الذي يشغله حاليا الريسي.

التنظيم الإداري

«المنظمة الدولية للشرطة الجنائية»، المعروفة اختصارا باسم الانتربول، هي منظمة دولية حكومية تتألف من 194 دولة أعضاء وتتخذ من مدينة ليون الفرنسية مقرا لها.

تشكل المنظمة نقطة ربط بين البلدان على مستوى تبادل المعلومات المتعلقة بالجرائم والمجرمين، وتقديم المساعدة الميدانية للقبض عليهم، فيما تضطلع أمانتها العامة بإدارة الأنشطة اليومية سواء الشرطية أو الإدارية.

وتعتبر «الجمعية العامة» أعلى هيئات المنظمة، وتتكون من مندوبي أعضائها الذين يترأس كل وفد منهم شخص واحد يعين من قبل مرجع حكومي مختص بالبلد المعني.

[ad_2]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.