إبن مصر: صحيفة إخبارية مصرية: أخبار دولية، أخبار علمية، سياسية, رياضية، ثقافية، دينية، منوعات، أخر الأخبار العاجلة، تعليم

مصدر “إفراج وهمي” عن باحثة فرنسية مسجونة بإيران

0 50

[ad_1]

فيما يبدو “إفراجا وهميا”، أطلقت السلطات بطهران، السبت، سراح الباحثة والعالمة الفرنسية من أصول إيرانية فاريبا عادلخواه، مؤقتا من السجن. 

وقال سعيد دهغان، محاميها عبر “تويتر”: “إنه ربطوا كاحلها بسوار إلكتروني، تم قبل إطلاق سراحها”، مؤكد أنه “سيواصل العمل من أجل إطلاق سراحها”.

وكانت محكمة ثورية إيرانية قضت على عادلخواه بالسجن 6 أعوام، ووجهت إليها تهمة “تعريض الأمن القومي للخطر ونشر دعاية ضد النظام”.

وألقي القبض على عادلخواه وزميلها العالم الفرنسي رولان مارشال، واللذين تزوجا لاحقا، في مطار طهران في الخامس من يونيو/حزيران 2019 بزعم “نشر دعاية مناهضة للنظام”.

لافتة تضامن مع فاريبا بمدخل البلدية في باريس

وأطلق سراح مارشال البالغ من العمر 64 عاما في مارس/أذار الماضي، أثناء تبادل مساجين بين باريس وطهران، وذلك بعد 9 أشهر ونصف قضاها في السجن وسُمح له بالعودة إلى باريس، لكن زوجته ظلت في السجن.

وطالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في وقت سابق، بالإفراج عن عادلخواه لكن وزارة الخارجية الإيرانية رفضت، قائلة إن النظام القضائي الإيراني سيواصل عمله بمعزل عن المطالب السياسية، وأن باريس لا ينبغي أن تتدخل في شؤون إيران الداخلية.

ولم تتوقف فرنسا عن المطالبة بإطلاق سراحهما منذ ذلك الوقت.

[ad_2]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.