إبن مصر: صحيفة إخبارية مصرية: أخبار دولية، أخبار علمية، سياسية, رياضية، ثقافية، دينية، منوعات، أخر الأخبار العاجلة، تعليم

مصدر أسهم أوروبا تنجو من زلزال ترامب

0 59

[ad_1]

اقتصاد

إبن مصر – وكالات

نجحت الأسهم الأوروبية عند إغلاق الجمعة في تخطي مخاوف إصابة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفيروس كورونا التي أثرت بالسلب على معظم البورصات العالمية.

 وأغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع طفيف، بعد موجة خسائر في بداية التداولات.

وتدعم المؤشر “ستوكس 600” الأوروبي الذي أغلق مرتفعا، بآمال مزيد من التحفيز في أمريكا، وارتفاع الضغوط على البنك المركزي الأوروبي لزيادة التحفيز بعد استمرار التضخم سلبيا.

وصعد المؤشر “ستوكس 600” الأوروبي 0.3% في نهاية أسبوع متقلب آخر بدأ بموجة من الأرباح في قطاعات منكوبة، وهو ما ساعد المؤشر القياسي على تسجيل مكسب أسبوعي 2%.

وبدأت البورصات الأوروبية الجلسة بخسائر فاقت 1% بعد أن قال ترامب إنه وزوجته ميلانيا أصيبا بفيروس كورونا ودخلا في حجر صحي، وهو ما زاد الضبابية التي تكتنف الانتخابات المقرر إجراؤها في 3 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ومما ساهم في استقرار الأسواق عند الإغلاق الآمال في مزيد من التحفيز في الولايات المتحدة بعد أن أظهرت بيانات أن نمو الوظائف تباطأ بأكثر من المتوقع في سبتمبر/أيلول الماضي بأكبر اقتصاد في العالم.

في غضون ذلك، ازداد التضخم في منطقة اليورو نزولا في النطاق السلبي الشهر الماضي، مما يرفع الضغوط على البنك المركزي الأوروبي لزيادة التحفيز.

مفاوضات الخروج

في حين صعد المؤشر “فايينشال تايمز 100” البريطاني 0.4% في نهاية أسبوع حافل فيما يتعلق بمفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ولا تزال المفاوضات متوقفة عند عدة ملفات حساسة على غرار كيفية إدارة الاتفاق المرتقب، أو أيضاً السؤال الأزلي حول الضمانات التي يطالب بها الاتحاد الأوروبي خاصة في مسألة المساعدات الحكومية لتجنب انبثاق اقتصاد غير منتظم عند الضفة الأخرى من المانش بمقدوره فرض منافسة غير منصفة.

التضخم سلبي

وقال لويس دي جويندوس نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي، الجمعة، إن تضخم منطقة اليورو سيظل سلبيا لبقية العام، بعد بيانات جديدة أظهرت أن نمو الأسعار بلغ أدنى مستوى في 4 سنوات.

وقال دي جويندوس في كلمة “التضخم سيكون سلبيا لبقية العام.. في العام المقبل، نأمل أن يتعافى”.

ويمكن أن تُعتبر التصريحات تغييرا طفيفا في وجهات نظره إذ أنه توقع في وقت سابق أن يكون التضخم سلبيا أو قريب للغاية من الصفر لبقية العام.

[ad_2]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.