إبن مصر
إبن مصر: صحيفة إخبارية مصرية: أخبار دولية، أخبار علمية، سياسية, رياضية، ثقافية، دينية، منوعات، أخر الأخبار العاجلة، تعليم

الرجل الذي قام بإنشاء شبكة الإنترنت يقوم ببناء “إنترنت جديد” حيث يمكنك التحكم في بياناتك

0 116
ان لم تكن تعيش تحت صخرة ، فأنت تعلم أن Tim Berners-Lee رجل مهم جدًا في عالم التكنولوجيا. إنه والد الإنترنت ، والمسؤول عن ولادة شبكة الويب العالمية كما نعرفها. وهو يكره ما أصبح عليه الأمر. لذا فهو يتخذ بعض الإجراءات لإصلاحها.

كما ترى ، عبر بيرنرز-لي منذ سنوات عن استيائه من الطريقة التي اتخذت بها الشركات الكبرى ما كان من المفترض أن تكون بيئة حرة وفرضت قيودًا عليها. إنه لا يحب كيف قامت مجموعات مثل Facebook و Google و Amazon بمركزية الإنترنت بشكل فعال ، ولا كيف تتحكم في بيانات الأشخاص. لذلك فهو يعمل بدلاً من ذلك على نظام أساسي جديد وشركة ناشئة تعلن الحرب على شركات التكنولوجيا الكبرى.

Inrupt هي شركة ناشئة كان بيرنرز لي يعمل عليها في خلسة لمدة تسعة أشهر تقريبًا. حتى أنه أخذ إجازة من منصبه المرموق للتدريس في مختبرات CSAIL التابعة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا من أجل العمل بدوام كامل. وأخبر بيرنرز-لي شركة Fast Company في مقابلة حصرية أن Inrupt ستنطلق أخيرًا إلى العالم هذا الأسبوع.
يقول: “القصد هو الهيمنة على العالم”.
تم إنشاء Inrupt على منصة “Solid” ، وهو شيء كان يعمل عليه هو وآخرون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لسنوات. تم تصميم Solid بشكل أساسي ليكون مثل الأيام الأولى للإنترنت ، وحريًا ومجانيًا ، وستكون Inrupt هي الطريقة للوصول إليه ، على الأقل للبدء. في عرض توضيحي للقطعة ، سحب ما بدا وكأنه صفحة متصفح أساسية للغاية ، مجردة تمامًا. جزء من تطبيق مصمم لاستخدامه الشخصي ، يعرض التقويم الخاص به ، ودفتر العناوين ، والمحادثات ، والموسيقى الخاصة به ، وما إلى ذلك ، كما لو كنت تجمع بين Google Drive و WhatsApp ، و Spotify ، وكل جزء تقريبًا من التخزين السحابي والاتصال عبر الإنترنت الذي تستخدمه اليوم ، كل ذلك في مكان واحد. الفرق هنا هو أن كل المعلومات تحت سيطرته.

 

استعادة الإنترنت

الفكرة الأساسية هي أنه يتم تعيين معرف صلب وحافظة صلبة لكل مستخدم عند الاتصال بالإنترنت لأول مرة على النظام الأساسي ، والتي يمكن استضافتها أينما تريد. يمثل Pod هنا مخزن البيانات الشخصية ، وهو ما يفعله. بدلاً من تطبيقات مثل Google Drive ، حيث يتم تخزين بياناتك على خادم الشركة وبالتالي تخضع لجمع البيانات. ومع ذلك ، في Solid ، توجد جميع بياناتك في جراب Solid الخاص بك. عندما يطلب أحد التطبيقات الوصول ، سيقوم Solid بالمصادقة وبعد ذلك يمكنك اختيار منحه حق الوصول إلى البود الخاص بك.

استخدام Solid هو الطريقة التي يعتقد بها بيرنرز-لي أن بإمكان الناس الهروب من احتكار البيانات الذي يشعر أن شركات مثل Google و Facebook تحاول إنشائه. Inrupt إذن ، هي مجرد وسيلة للمطورين لبناء تطبيقاتهم الخاصة للمنصة. ومثلما فعل مع الإنترنت ، ليس لدى بيرنرز-لي أي خطط لتحقيق ربح ضخم. بدلاً من ذلك ، فهو يجعل النظام الأساسي مفتوح المصدر ، ويخطط للقيام بجولة في جميع أنحاء العالم خلال الأشهر القليلة المقبلة ، حيث يقوم بتعليم المطورين حول كيفية إنشاء تطبيقاتهم اللامركزية باستخدام Inrupt.
بالطبع ، يدرك بيرنرز-لي تمامًا أن ما يحاول فعله سيزعج شركات التكنولوجيا الكبرى حقًا. الشيء هو أنه لا يهتم ، وكان واضحًا جدًا بشأن ذلك في المقابلة.
وصرح قائلاً: “نحن لا نتحدث إلى Facebook و Google حول ما إذا كان سيتم إدخال تغيير كامل أم لا حيث يتم تغيير جميع نماذج أعمالهم تمامًا بين عشية وضحاها”. “نحن لا نطلب الإذن منهم.”

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.